زوايا: المثيليات في التاريخ

هـذه الزاوية أخصصها لـ المثيليات فقط سواء من مقالات, تقارير وشخصيات وكتابات شخصية, وهـذه اولى الزوايا التي سأتطرق اليها نساء في التاريخ تركوا بصمة في عالم المثيليات.

للعلم أن جميع ماسيذكر عن نساء في التاريخ بأحداث وتواريخ حقيقية ومنقولة, فقط قمت
بصياغته بقلمي الخاص وليس نقل بحت...



- الشاعرة ســافو Sappho
تاريخ ولادتها ووفاتها كان بين هذه الأعوام بدون التحديد بالمصادر (570 - 630 قبل

الميلاد).


تاريخ سـافو ليس واضح اذ هناك الكثير من الأقاويل حولة لكن تعتبر من أعظم الشاعرات الأغريقيات. كما أن كلمة "ليزبيان Lesbian" أتت من جزيرة تسمى ليزبو مكان ولادة ومعيشة الشاعرة سافو, كتبت كثير من القصائد والأشعار الغزلية لـ نساء على الرغم ان الكثير من أشعـارها تم تدميرها على يد الأصولييين الدينين والقصائد الباقية قليلة تبين بوضوح حبها وهيـامها بالنساء وكثير مادخلت بعلاقات مع نساء عندما كانت بجزيرة ليزبو وهنـاك العديد من اللوحات التي رسمت بذلك الوقت تعبر عن علاقة سافو بالنساء التي حولها. لكن مع جرأتها تم نفيها الى صقيلية لسبب توجها السياسي الذي تعاطفت الى حزب اليكوز فأدى الى كسرها الى القانون ونفيها وظلت بـ صقيلية لحين سن الشيخوخة.



- هند بنت عـامر زوجة النعمان وتلقب بالـ "المتـجردة"

ليس لدي معلومات بـ وقت محدد لكن كان بين هذه السنوات (582-609 م)

جاءت رقاش بنت الحسن اليمانية مرة لزيارة هند بنت عامر زوجة النعمان بن المنذر ملك الحيرة وافدة عليها فأنزلتها عندها وكانت ذات حسن ونضارة فشغفت بها وكان النعمان يغزو فيغيب عن امرأته، فتكون هي ورقاش على فراشه، فربما التصق جسداهما، فوجدتا لذة لطول العزوبة حتى استدلتا على طريق المساحقة، فما زالت رقاش، تزين لهند وقالت إن في اجتماعنا أمنا من الفضيحة، وإدراك الشهوة، فاجتمعتا واستمر بهما ذلك حتى أصبحن كزوج وزوجة وبلغ من شغف كل واحدة بالأخرى أنه لما ماتت ابنة الحسن اعتكفت امرأة النعمان على قبرها واتخذت الدير المعروف بدير هند في طريق الكوفة. عندما قتل ملك الفرس كسرى بعد نحو ثلاثين سنة، آوت الحرقاء إلى دير هند الذي بنته المتجردة للنياحة على النعمانَ بن المنذر فرّت أسرته وبناته وظلت تستجير بأحياء العرب، فلم يجيروهم حتى عشيقتها رقاش لحين شاخت وعميت.




HTML clipboard

- جين آدمز Jane Addams

(September 6, 1860 – May 21, 1935)


HTML clipboard المرأة الثانية بالعالم التي حصلت على جائزة نوبل للسلام للدفاع عن حقوق المهاجرين المدنية بالولايات المتحدة خلال فترة حرب العالمية الأولى وبنفس الفترة تم أنتخابها رئيسة لرابطة المرأة الدولية للسلام والحرية. عندما أستقرت في بوسطن تزوجت من امرأة اخرى وعاشت معها لكن تفاصيل العلاقة ظلت مخفية لحين وفاة "جيـن".




HTML clipboard

- أودري لوردي Audre Lorde

(February 18, 1934 - November 17, 1992)


HTML clipboard أودري كانت تصف نفسها بالأم المثيلية, المحاربة, الشاعرة والفنانة التي تلهم الكتاب, الشعراء والنساء. تزوجت وانجبت طفلان لكن سرعان ما انفصلت ودخلت بـ علاقة مع "فرانسيس كلين Frances Clalin" أستاذة عالمة نفس التي ظلت معها 22 سنة. كان لها دور بالمطالبة بسلام العالمي, ناشطة بحقوق المثيليات وضد العنف للمراة وحقوقها. بـ عام 1980 كتبت عدة كتب لها أهـداف سياسية في مجال حقوق المثيلية والمساواة بين الجنسين, ومع حركتها الأعلامية اصبحت الناشرة الأولى بالولايات المتحدة بالنسبة للنساء السود بين سنتين 1991-1992 وبنهاية هذا العام لاقت منيتها بسبب اصابتها بـ مرض السرطان.

HTML clipboard



- بـاربرا غاتينغز Barbara Gittings

(July 31, 1932 – February 18, 2007)

باربرا امرأة أمريكية كانت من النساء الأوائل التي تطالب بحقوق المثيلين والمثيليات بالتاريخ, بدأت بالمطالبة من سنة 1958 أمام البيت الأبيض لـ الحقوق المثيلين, حصلت على العديد من الجوائز لتبنيها مواضيع حقوق المثيلين بالعالم. وكتبت العديد من الكتب وأنضمت اليها شريكتها "كاي توبن Key Tobin" اذ التقت بها في عام 1961 واستمرت علاقتهم 48 سنـة معاً ..!! وما فرقهم غير موت باربرا في عام 2007.




ملاحظة: اذا هناك اي معلومة أضافية اتمنى تلقيها واضافتها على مابحثت عنه وكتبته.


خاتمة:

من يقول المثيلية بين النساء بدأت في بداية القرن الـ 19 فـ هي معلومة خاطئة... فالعديد من النساء بالقدم كـان من منهن مثيليات, عانين جداً, قاسين جداً للخروج الى العالم لأجل الاعتراف بميولهم الجنسي وماذكرت منهم أمثلة لـ بعض النساء والأكيـد ان هنـاك الآلاف من النساء مدفونة قصصهم بتضحياتهم ومعاناتهم ونحن لانعلم بهن ..



7 التعليقات:

ALI ALOUSH يقول...

فكرة رائعه احييك عليها
ومعلومات جديده اتعرف عليها للمرة الاولى اشكرك عليها
موضوع يستحق فعلا المتابعه
اتمنى ان اجد منه المزيد
تحياتي

reemas يقول...

معلومات جيدة اول مره اعرفها.
انا اعرف بعض المشاهير المعاصرين مثل نفرتيلوفا لاعبة التنس و ايلين ديجينرس و صديقتها الممثله اني هيتشي.
ليدي البحرين انا حاب اوصيج تشوفين فيلم في.. من احلي الافلام عندي و انا متاكد راح يعجبج

http://myblogreemas.blogspot.com/2009/09/v-for-vendetta.html

تحياتي

السر يقول...

الموضوع جدا مثير .. فأنا لم أكن أعرف سوى قصة الشاعرة سافو وقصة المتجردة .. أما الباقيات لم أسمع بهن وبنضالهن.

ومما لفت نظري أنه رغم أن تاريخ اللزبيان قديم جدا إلا أنه قد ذكر قوم لوط فقط في القرآن ولم تذكر السحاق عند النساء فهل لأن قوم لوط جاهروا بالمعصية علناً والنساء لم تفعلن ذلك أم أنه لم تكن معصية النساء شيء تذكر بجانب معصية الرجال !!!

تحية لك عزيزتي

NewRise7 يقول...

معلومات جميلة وأول مرة اسمع بها...وأتمنى من المثليات العربيات في هذا الزمن متابعه النضال والمقاومة للخروج من قوقعه المجتمع القاسي الذي لطالما نكس اشخاصاً اعلاماً.
دمتي بود

AnGeL يقول...

عزيزتي LaDy AL-Ba7Rain

اولا اشكرك على هالجهد الرائع وهناك بعض المعلمات الجديدةبالنسبة لي يسلمو ايديكي

اما عن سافو وكما اسميها انا قديسة المثليات فهي تاريخ باكملة وللاسف هناك الكثير من مؤلفاتها اتلفت وحرقت وقد عثر ع بقايا منها لكنها غير كاملة

شكرا الك مرة تانية
ارق تحية عزيزتي

LaDy AL-Ba7Rain يقول...

ALI ALOUSH: شـاكرة لك على المتابعة وان شاءالله كل جديد راح انزلة ..

reemas: الفنانات الي ذكرتهم ان شاءالله راح يكون لهم ذكر خاص وراح يكون في تسلسل بالمواضيع, والحين باطلع على وصلتك وتشوف رأيي قريب :) ...

السر: أختي سر بخصوص ذكر قوم لوط بالقرآن من الرجل فـ هذه حكمة من رب العالمين, لكن مع العلم فـ قوم لوط ارتكبو الفواحش من النساء والرجال ولم يقتصر على المثيلية بين الرجال وفي ذكر ان عندما الرجال هجرت نساءها من قوم لوط لجأو للمساحقة ...

وبالقران ماذكر غير "لعن المتشبهات بالرجال والمتشبهين بالنساء" والله جل بجلالة له حكمة عدم
الذكر ..

NewRise7: هناك بعض المثيليات بيومنا هذا تناظل للحصوص على الحرية وفي من منهم حصلت عليها وان شاءالله راح اذكر بعض الامثلة بالمستقبل ..

AnGeL: سـافو للاسف لها تاريخ طويل لكن يختلف لان اقاويل كثيرة تختلف .. لكن حاولت اجمع المعلومات الصحيحة منهااا ...


وشاكرة للجميع على رأيه ودعمة لي, يعطيني الدافع لاستمر بالكتابة اكثر..
تحيـــاتي للجميع

LesbianTomboy يقول...

hi thx for dropping by at my blog i was buzzy travilling anyway i like ur blog when i will have time ill cummet in everything i like this 1 i like the song who sing it mss chatting to u

إرسال تعليق